U3F1ZWV6ZTExODA4NTY2NzIyX0FjdGl2YXRpb24xMzM3NzQ3NzEzMDk=
recent
أخبار جديدة

هكذا تحمي حاسوبك من برامج انتزاع الفدية على ويندوز 10


يتساءل الكثيرون عن كيفية حماية حواسيبهم من فيروسات انتزاع الفدية التي بدأت تنتشر بشكل مقلق مؤخرا، آخرها Bad Rabbit الأسبوع الماضي، لكن يبدو أن مستخدمي ويندوز 10 ليس عليهم القلق كثيرا.

يحتوي تحديث ويندوز 10 الجديد Fall Creators Update على حماية مدمجة ضد كل تطبيق مشكوك فيه يحاول إجراء تعديلات على الملفات المحمية، وتدعى الميزة نظام الوصول المراقب إلى السجلات، وهي مبنية على فكرة بسيطة وفعالة، وهي تجميد أي تطبيق مشكوك فيه داخل مجلدات مقفولة، وبهذا لن يستطيع أي فيروس لدفع الفدية تشفير ملفات الحاسوب حتى وإن تمكن من الدخول إليه.
الميزة الجديدة متوفرة افتراضيا على التحديث الأخير لويندوز 10، غير أنها تحتاج إلى تفعيل يدوي بالطريقة التالية:
1- الدخول إلى “Paramètres <= Mise à jour et sécurité <= Windows Defender” ثم فتح “Centre de sécurité Windows Defender”.
2- الدخول إلى “Protection contre les virus et menaces” ثم الضغط على “Paramètres de protection contre les virus et menaces”.

3- في الصفحة الموالية نفعل خاصية “ Dispositif d’accès contrôlé aux dossiers“.

4- بعد ذلك هناك طريقتان ممكنتان:
الأولى: هي الملف المحمي، الذي يأتي افتراضيا في ويندوز، والذي يحمي ملفات النظام والملفات الخاصة بالمستخدم، التي تضم سطح المكتب وملفات الموسيقى والصور والتحميلات، الأمر الذي يعد كافيا لأغلب المستخدمين، لكن بالإمكان إضافة ملفات أخرى بالضغط على “Ajouter un dossier protégé”.

الثانية: القائمة البيضاء، التي تعنى بالتطبيقات غير المعنية بالمتع، وتضم افتراضيا جميع تطبيقات Microsoft، بالإضافة إلى تلك التي يعتقد النظام بأنها موثوقة، وفي حالة ما إذا وجدت أن أحد التطبيقات التي تستخدمها وتثق فيها قد تم حظرها، ما عليك إلا الدخول إلى هذه القائمة، ثم الضغط على “Ajouter une application autorisée”، قبل تعيين الملف الذي يحمل التطبيق على القرص الصلب.

وعندما يصبح أي تطبيق محظورا في النظام فإنه لن يتمكن من تعديل أي شيء في الملفات المحمية، لذا فإن كل محاولة منه لذلك ينتج عنها رسالة تحذيرية للمستخدم.

المصدر : 01Net.com
الاسمبريد إلكترونيرسالة